- Teacher: Hamid Benhadjouba
- Teacher: Hichem Salah
لقد زادت أهمية علم المالية العامة كعلم مع تطور مفهوم الدولة واتساع وظائفها خاصة بعد أزمة الكساد العالمي ( 1929- 1933) حيث ظهرت أهمية تدخل الحكومة بشكل ايجابي في النشاط الاقتصادي . بعدما كانت تعاليم ومبادئ الفكر الكلاسيكي تركز على الحرية الاقتصادية بصفة عامة وعدم تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي وتركه لآلية السوق وحرية الدخول والخروج . أين كان دور الدولة يتركز أساسا في الوظائف التقليدية من تعليم ودفاع وامن وقضاء... وكان هذا الفكر يفترض أن يتم الإنفاق العام في أضيق الحدود الممكنة وألا يتم فرض ضرائب إلا عند الضرورة وأن تكف الحكومة يدها عن التدخل في النشاط الاقتصادي.
إلا أن الحالة التي وصل لها الاقتصاد العالمي بعد نتائج الأزمة الاقتصادية العالمية 1929-1931 من بطالة وكساد بالإضافة إلى ما خلفته الحروب من دمار، أثبتت خطأ مبادئ الفكر الكلاسيكي في حرية الأفراد والتوازن التلقائي دون تدخل الدولة. حيث تبين أنه في أوقات الكساد يحجم رأس المال الخاص عن الاستثمار، وهو ما يستدعي تدخل الدولة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وخروج النفقات العمومية من المفهوم الحيادي وامتداده إلى إقامة المشاريع الاقتصادية الكبيرة والبني التحتية,مساندة المشروعات المتعثرة, المشاركة بعملية التنمية بالإضافة إلى الوظائف الاجتماعية من خلال تقديم الإعانات... وبذلك تطورت وتنوعت أدوات المالية العامة لتحقيق الإشباع العام ورفاهية أفراد المجتمع.
- Teacher: Boudjamaa Djellouli
مقياس المنهجية يركز على دراسة الأساليب والأدوات المستخدمة في البحث العلمي. يتناول تحليل الأنواع المختلفة للمنهجيات، مثل الكمية والنوعية، وكيفية اختيار الأنسب لموضوع البحث. كما يسلط الضوء على أهمية التخطيط والتنظيم في تنفيذ الدراسات لضمان النتائج الدقيقة والموثوقة.
- Teacher: Elhouaria DAHMANI
يهدف هذا المقياس الى تمكين الطالب مناستعمال المعلومات المحاسبية كأداة للتسيير، من خلال معرفة العناصر الأساسبة لمحاسبة التسيير وكيفية تخصيص التكاليف للمنتجات أو الخدمات والتقنيات المستعملة للتحليل
- Teacher: Imen MIMOUN
يعني الاقتصاد الكلي دراسة الاقتصاد ككل بدلا من التركيز على سلوك الأفراد أو الشركات يهدف إلى فهم الظواهر الاقتصادية العامة مثل النمو الاقتصادي، التضخم والبطالة, فهو يساعد على تحليل الاتجاهات الاقتصادية وتوجيه السياسات لتحسين الأداء الاقتصادي وتحقيق الاستقرار
- Teacher: Salima Benzaama
- Teacher: Djilali MEZOUAGHI