يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بإدارة المعرفة في المنظمات من خلال التعريف بالمعرفة وكذا التعرف على إدارة المعرفة وعملياتها واستراتيجياتها  المختلفة، إضافة إلى التعرض إلى بعض المفاهيم التي لها علاقة بإدارة المعرفة وكذا التعامل مع رأس المال الفكري ودون الاغفال للتطرق للاقتصاد المعرفي وكيفية خلق مجتمعات المعرفة والمنظمات المتعلمة

يعتبر مقياس هذا المقياس من بين المقاييس المهمة لتخصص إدارة الأعمال، بحيث يكتسي الاتصال أهمية بالغة ودوره الفعال في المؤسسة مهما كانت طبيعة نشاطها، فهي تحتاج دائما وباستمرار إلى وجود عملية اتصالية يتم من خلالها نقل واستقبال المعلومات سواء أكان ذلك في التواصل مع الجمهور الداخلي (البيئة الداخلية للمؤسسة) أو الجمهور الخارجي (البيئة الخارجية للمؤسسة)، وتكمن أهمية الاتصال بشكل واضح في إدارة الأعمال، حيث وجود نظام اتصال سليم وفعال في الإدارة يعطي فرصة أكبر لاتخاذ القرارات الصائبة المرهونة بمسار واستمرار المؤسسة وإعطاء الحلول المناسبة لأي موقف أو مشكلة قد تواجه المؤسسة. ويعتمد النشاط الإداري للمؤسسات في ممارسة عملية الاتصال على الوسائل الكتابية والدعائم الورقية للحفاظ على آثار أعمالها وإضفاء الثقة والمصداقية في تعاملاتها، وذلك راجع لاعتبارات قانونية وتنظيمية متعارف عليها ضمن الأنظمة الإدارية المختلفة والتي تسمى ب "التحرير الإداري".

إن الأشخاص العاملين في المنظمات اليوم يشكلون جزءاً من عصر جديد. وتواجه مؤسسات المجتمع والأشخاص الذين يعملون فيها تحديات عديدة وخاصة للغاية. ويتوقع المجتمع على نحو متزايد أن يترافق الأداء العالي وجودة الحياة العالية معاً، ويضع الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية في اعتباره القيم الأساسية، ويحترم الإمكانات الهائلة للتنوع الديموغرافي والثقافي بين الناس، ويقبل بصمة العولمة على الحياة اليومية والقدرة التنافسية للمنظمات. وفي هذا العصر الجديد من العمل والمنظمات، يقدم لنا المقياس الذي  نطلق عليه "السلوك التنظيمي" العديد من الأفكار ذات القيمة العظيمة.

الهدف العام للمادة التعليمية : تمكين الطالب من اتقان مفاهيم الادارة والعمليات الدولية والقضايا والمحاور الأساسية في إدارة الأعمال الدولية

محتوى المقياس:

المحور الأول: مقدمة لإدارة الاعمال الدولية

المحور الثاني: بيئة الأعمال الدولية

المحور الثالث: نظريات التجارة الخارجية و الاستثمار الأجنبي المباشر

المحور الرابع: الشركات متعددة الجنسيات

المحور الخامس: تنظيم وهيكلة العمليات الدولية

المحور السادس: القيادة الدولية

المحور السابع: إدارة كل  من التسويق والإمداد والمالية في العمليات الدولية

المحور الثامن: الدور الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية الدولية

المحور التاسع: الإدارة عبر الثقافات