
يعتبر مقياس الاحصاء الاستدلالي من المقاييس المهمة في تحليل البيانات واختبار الفرضيات بواسطة عدة اختبارات معلمية واللامعلمية بالاضافة إلى دراسة العلاقات الارتباطية والتنبؤ.
- Enseignant: Belahouel Tamazout
- Enseignant: Djamel Khene

كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية
قسم علم الاجتماع و الفلسفة
دروس و محاضرات في مقياس مجتمع المعلومات السنة الأولى علوم إجتماعية
السداسي: الثاني
موسم : 2024-2025
من تقديم الأستاذ الدكــتور : بــــداني فؤاد
اسم الوحدة: وحدة التعلٌم الأستكشافية
اسم المادة: مجتمع المعلومات الرصٌيد: 5
المعامل: 2
أهداف التعلٌم: )ذكر ما ٌفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه فً هذه المادة، فً ثلاثة أسطر على الأكثر(التعرف على مواصفات مجتمع المعرفة وموقع الإعلام الجدٌد فٌه
المعارف المسبقة المطلوبة: )وصف تفصٌلً للمعرف المطلوبة والتً تمكن الطالب من مواصلة هذا التعلٌم،
****************************** *********************
طرٌيقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان... إلخ امتحان كتابًي + مراقبة مستمرة)إجبارية تحدٌد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصً للطالب(.
Mastère Académique : sociologie de la communication
-محتوى المادة:
- مفهوم الإعلام الجدٌيد
-مفهوم مجتمع المعلومات
- مفهوم مجتمع المعرفة
- المواطنة الرقمية و الافتراضية
- الأسس الفلسفٌة والمعرفٌية لمجتمع المعرفة
- المواصفات الهيكلة والوظيفة لمجتمع المعرفة
- الفرق بٌين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات
- مجتمع المعرفة كنهاٌية لنظرٌة التطور الكرونولوجي لماك لوهان
- المواطنة والإعلام
- شبكات التواصل الاجتماعًي والفضاء العمومًي الافتراضًي
- السٌياسي و الاقتصادي فًي مجتمع المعرفة
- واقع الإعلام فًي مجتمع المعرفة.
المراجع:
- Daniel Bougnoux, Introduction aux sciences de la communication, Paris, La
Découverte, coll. Repères, 2011
- Daniel Bougnoux, Sciences de l'information et de la communication, Paris,
Larousse, coll. Textes essentiels, 2010
- Daniel Bougnoux, La communication par la bande. Introduction aux sciences
de l'information et de la communication, Paris, La Découverte, 2012
- Jean-Jacques Boutaud & Karine Berthelot-Guiet, Sémiotique Mode D’emploi,
Paris, éditions Bord de l'eau, 2015
- Éric Dacheux, Les sciences de l'information et de la communication, Paris,
CNRS, coll. Les essentiels d'Hermes, 2009
- Bernard Miège, Sciences de l'information et de la communication. Objets,
savoirs, discipline, Grenoble, Presses universitaires de
Grenobles, coll. Communication en plus, 2009
- Jean-Michel Salaün, Introduction aux sciences de l'information, Paris, La
Découverte, coll. Grands Repères, 2010
- Jean-François Sirinelli (coord.), Carpentier JB, Galinon-Mélénec B., Joly J.,
Martinet B., Meyriat J., Missika JL., Salomon JC., Tetu JF, Etat des lieux des
Sciences de l’Information et de la Communication, CNE, 1993,
- Robert Boure, Les origines des sciences de l'information et de la
communication, Septentrion, coll. Communication, 2011
- Alex Mucchielli, Les sciences de l'information et de la communication, Paris,
Hachette, coll. Les Fondamentaux, 2010
- Françoise Albertini, Nicolas Pélissier, Les sciences de l'information et de la
communication à la rencontre des Cultural Studies, Paris,
L'Harmattan, coll. Communication et Civilisation, 2009 Yves-François Le
Coadic, Science de l'information, Paris, Puf, coll. Que sais-je ?, 2004
- Stéphane Olivesi, Sciences de l'information et de la communication, Grenoble,
Presses universitaires de Grenoble, coll. Communication en plus, 2006
- Dominique Wolton, Les sciences de l'information et de la communication.
Savoirs et pouvoirs, Paris, CNRS Editions, coll. Revue Hermes, 2004
يبطتز أكبدًٍَ : ػهى اجتًبع الاتصبل 54
Mastère Académique : sociologie de la communication
- Jean-Paul Metzger, Médiation et représentation des savoirs. Recherche en
sciences de l'information et de la communication, Paris,
L'Harmattan, coll. Communication et Civilisation, 2004
- Serge Cacaly, Dictionnaire de l'information. Sciences, technologie et
management
- Enseignant: Fouad BEDDANI

يعتبر مقياس مدخل إلى الأرطوفونيا أحد المقاييس الأساسية المهمة التي تهدف إلى تعريف الطالب بتخصص يدخل ضمن مسارات التكوين في ميدان العلوم الاجتماعية، وحتى يتمكن الطالب من اختيار هذا المسار أو التخصص لابد له من عرفته ومعرفة موضوعاته وميادينه، لكي يكون اختياره نابع رغبة وعن قناعة وبما يتناسب مع طموحاته وقدراته المعرفية.
- Enseignant: Mebrouk CHIKHI