البرنامج التربوي الفردي هو خطة تصمم بشكل خاص لطفل معين لكي تقابل حاجاته التربوية، بحيث تشمل كل الأهداف المتوقع تحقيقها وفق معايير معينة وفي فترة زمنية محددة، وهو عبارة عن ترجمة فعلية لجميع إجراءات القياس والتقويم التي أجريت للطالب لمعرفة نقاط القوة والاحتياج لديه ووثيقة مكتوبة تعمل على تحديد مسئوليات كل مختص في تنفيذ الخدمات التربوية الخاصة كما يعمل على إعداد برامج سنوية للطالب في ضوء احتياجاته الفعلية وضمان لإجراء تقييم مستمر للطالب واختيار الخدمات المناسبة في ضوء ذلك التقييم، كما يعتبر بمثابة محك لتحديد مدي ملائمة وفاعلية الخدمات المقدمة للطالب. كما يهدف إلى إشراك والدي الطالب في العملية التربوية ليس بوصفهما مصدر مفيد للمعلومات فقط وإنما كأعضاء فاعلين في الفريق متعدد التخصصات.
- معلم: Mohammed Amin BENSTAALI
تعد ظاهرة المخدرات من التحديات الخطيرة التي تواجه المجتمع وتؤثر على كل فئات المتعددة، كونها تسبب مشاكل خطيرة تتعدى الفرد المدمن لتشمل محيطه الاجتماعي وحياته المهنية والشخصية، وتعتير هذه المشكلة ظاهرة عالمية تنتشر في مختلف الثقافات والمجتمعات، مما دفع الباحثين إلى السعي من أجل تطوير نظريات تفسر هذه الظاهرة وتسعى لفهم أسبابها وآثارها. والعوامل المسببة للإدمان، كما تُستخدم في تطوير استراتيجيات الوقاية والعلاج، ووضع السياسات المناسبة لمكافحة هذه الآفة والحد من انتشارها. بذلك، يكتسب فهم هذه الظاهرة أهمية بالغة في مواجهة تداعياتها النفسية والتربوية والاجتماعية والصحية، وحماية المجتمع من أضرارها المتعددة.
- معلم: Mohammed Amin BENSTAALI
Pour faire simple :
La didactique s’intéresse :
- à la transmission d’un savoir savant.
- au niveau des élèves, à leurs représentations initiales et à leurs difficultés.
- aux problématiques qui naissent de l’observation d’un monde complexe.
La pédagogie s’intéresse :
- aux relations élèves/élèves.
- aux relations maître/élèves.
- à l’organisation de la classe pour favoriser les apprentissages.
En somme, la didactique est une réflexion sur la transmission des savoirs, alors que la pédagogie est orientée vers les pratiques en classe
- معلم: Abdelhak KETFI CHERIF