
على العموم فإن في هذا الملف يحوي مجموعة من الدّروس في مقياس التّوجيه اللغويّ للقراءات القرآنيّة، وُزّعتْ وفق المقرَّر الوزاريّ الموجّه لطلبة السّنة الثّالثة (تخصّص دراسات السنة 3 لسانيات )، ويهدفُ تدريس هذه المادّة إلى:
1- معرفةُ حقيقة القراءات القرآنيّة وصلتها الوثيقة بالنّصّ القرآني.
2- طرحُ أكبر الشُّبه المُثارة حول القراءات القرآنيّة، ومن ثمّ الرّدّ عليها ودحضها بالنّقد القويم والنّصّ الصّحيح.
3- التّطرّق إلى الصّلة الوثيقة بين علم القراءات وعلوم اللّغة.
4- تسليطُ الضّوء على أشهر القرّاء وأنّهم من أعلام النّحو ومقعديه.
5- استكشافُ التّنوع الدّلالي، وسبرُ اللّطائف الصّوتية، الصّرفية والنّحوية في القراءات القرآنيّة.
كلُّ هذا وغيره سنحاول –إن شاء الله- أن نُجّليه في ما يأتي ليكون زادا للطلّبة، ومرجعا يستعينون به بُغية فهم أهمّ قضايا القراءات القرآنيّة، والتّوجيه اللغويُّ لها.
- معلم: Benyahia Naous