
مقياس المقاربات الكمية والكيفية هو أحد المقاييس الموجهة لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص الاِتصال والعلاقات عامة، وهو مقياس سنوي ينتمي لوحدة التعليم المنهجية، في السداسي الأول يتعرف الطالب على أهمية اختيار المقاربة المنهجية في البحوث الإعلامية والاتصالية، ذلك أنها توجه الباحث نحو اِنتقاء المقاربات التي تخدم المواضيع البحثية وتتناسب مع أهدافها، ما يمكّنه من ضمان اِتباع الخطوات المنهجية المناسبة، التي تتيح له إنجاز عمل بحثي تترابط أجزاءه وتتوافق مع بعضها البعض.
وتصنف المقاربات المنهجية إلى مقاربات كمية ومقاربات كيفية، وهما مقاربتان تختلفان عن بعضهما البعض، ولكل منهما خصائصه التي تميّزه عن الآخر، ومن خلال هذا المقياس سنحاول تبيان هذا التمايز، وإبراز اختلاف المناهج والأدوات والعينات المستخدمة في كل منهما، والتعرف على طرق عرض وتحليل البيانات فيهما، مع الإشارة إلى أهمية الدمج بين المقاربتين الكمية والكيفية في تجاوز سلبيات كل نوع منهما.
- Enseignant: khadidja charchar

مقياس التسويق و الإشهار هو مقرر دراسي أساسي لطلبة السنة الثالثة اتصال يندرج ضمن وحدات التعليم الاستكشافية و هو مقياس ضمن السداسي السادس يعمل على تعريف الطلاب بالمفاهيم و النظريات الأساسية للتسويق و الإشهار ، و استكشاف كيفية تطبيقها في سياق الإعلام و الاتصال مع التركيز على فهم محددات البيئة التسويقية و فهم سلوك المستهلك و استراتيجيات التسويق و الاتصال الأكثر اعتمادا و كذلك دور وسائل الاعلام المختلفة في الترويج لمختلف السلع و الخدمات و الأفكار ، و ذلك لإعدادهم للمساهمة الفعالة في جهود المؤسسات لتحقيق أهدافها التسويقية و الاتصالية و توجيههم نحو الاحتكاك الفعال مع المؤسسات الاقتصادية .
أهداف التعلم
بنهاية الدرس سيكون الطالب قادرا على
- معرفة التسويق و مختلف المفاهيم و المجالات المرتبطة به .
- فهم الإشهار ، خططه و أساليب تصميمه .
- تحليل العلاقة بين التسويق و الإشهار .
- د : bouaricha Naima
- Enseignant: Mohammed BAALI