
إن الغايات الاسمى والاهداف الجوهرية التي يسعى الطالب أو المتربص في حقل التعليميات التطبيقية إلى تحصيلها هو الفهم الجيد للمحتوى المعرفي للمقياس والوقوف على أهمية هذا المحتوى من حيث موضوعاته ومصطلحاته الاساسية لأجل اكتساب مهارات تعلّمية تعليمية وكفايات معرفية تجعله مستعدا للممارسة التطبيقية للعملية التعلمية.
ولعل أبرز هذه الكفايات هي التحكم في المفاهيم الوظيفية التي لها علاقة مباشرة بالممارسة المهنية كما يمكن للمتربص التميز بين الطرائق البيداغوجية المختلفة بغية الوصول إلى القدرة على اختيار التقنيات التعليمية المناسبة للمواقف التعليمية المختلفة، فالمنهاج والبرنامج والمحتوى والمقرر والتدريس وأساليبه واستراتيجياته وأهدافه، والتقويم وأنواعه والوسائل التعليمية وتقنياتها من أساسيات التعليميات العامة التي نسعى من خلال هذا العرض النظري لتقديمها بين يدي الطلبة بصورة موجزة وعامة ثم الإحالة لأهم المراجع وروابط المنتديات التربوية لأجل أن يوسع الطالب من مدركاته ومعارفه في هذا المجال.
- Teacher: Ahmed Dahmani

لا توجد قطيعة معرفيّة بين الأدب المقارن و الأدب العالميّ. فالبوثقة المعرفيّة لفكرة توحيد الآداب جاءت مع انشقاق رواد المدرسة الفرنسيّة في الأدب المقارن بعد أن نادى بعض منظريها إلى التخلي عن فكرة أدب الأسياد و أدب العبيد. و يُعدّ المستشرق الألمني يوهان غوته Yohan Gothe أول من نادى إلى ضرورة توحيد آداب شعوب الأرض قاطبة دون تمييز مع احترام المعايير القوميّة لكل نص. إلا أن العالميّة الادبيّة لا تتأتى إلا ببنوذ يجب اتباعها.
- Teacher: Amina Dahou
- Teacher: Fatima Mehdi

يتصل تطور النقد الأدبيّ بالإبداع الأدبيّ؛فلا وجود للنقد دون الأدب، وقد كان للنقد قديما أثر كبير في توجيه الأدباء، ومع تطور الأدب عبر العصور بدأ النقد الأدبي بالتطوّر أيضا، وبدأ ظهور ما يسمّى مفهوم المنهج النقدي.
بداية ظهر المنهج التاريخي في النقد الذي صاحب تطور علم التاريخ، وبعدها تبعه المنهج النفسي، والاجتماعي مترافقَين مع تطور علومها، ثم بدأت الدراسات اللغوية بالظهور على ساحة الأدب والنقد وبدأت تنبثق منها مناهج نقدية جديدة تعاملت مع النصوص الأدبية على أنها بنية لغوية بعيدة عن المؤثرات الخارجية المحيطة.
و هنا بدأت الرحلة النقدية في البحث عن المنهج النقدي المناسب لكشف خفايا الأدب، فمفهوم المنهج النقدي في النقد الأدبي، يرتكز على تاريخِه والدراسات التي أُجريت عليه،و الأسئلة العقلية التي يطرحها الباحث في ممارسته للعملية النقدية عن مضمون النص، والطريقة التي يسلكها الأديب للتعبير عن أفكاره، وعواطفه.
إن الجدير بالذكر هو أنّ الأدب ليس مضمونًا فقط، إنّما هو شكل ينطوي على الإبداع والجمال، والمضمون ليس فكرًا خالصًا، بل هو فكر مصحوب بالعواطف والمشاعر فالحديث عن مفهوم المنهج النقدي يضعنا أمام تعريف المنهج وقواعده و أسسه .
- Teacher: Houria Koridet

- Teacher: Naima Khellouf

تسعى اللسانيات التطبيقية إلى حل المشكلات الملموسة المتعلقة باستخدام اللغة في مواقف حقيقية. وهي تركز على القضايا المتعلقة باكتساب وتدريس اللغات الأجنبية ، والتواصل بين الثقافات ، والترجمة التحريرية والشفوية ،واللسانيات النفسية واللسانيات الاجتماعية والتخطيط اللغوي وتكنولوجيا اللغة.
- Teacher: madjid mesmoudi
- Teacher: Siham Baya